الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي




تفاصيل الكتاب

بقلم : مارجريت إيه بودين
إعداد وتحرير : رأفت علام
نشر : مكتبة المشرق الإلكترونية
سنة النشر : 2024


نبذة عن الكتاب

الهدف الأساسي من الذكاء الاصطناعي هو تمكين أجهزة الكمبيوتر من تنفيذ المهام التي يستطيع العقل تنفيذها.

عادةً ما يُطلق على بعض تلك المهام مثل (التفكير) صفة «الذكاء». وبعضها (مثل الرؤية) لا يُطلق عليه ذلك الوصف. ولكن جميعها لا يخلو من مهارات نفسية تمكّن الإنسان والحيوان من الوصول إلى أهدافهما، ومن تلك المهارات الإدراك الحسي، والربط بين الأفكار، والتنبؤ، والتخطيط، والتحكم الحركي.

لا ينطوي الذكاء على بُعد واحد، ولكنه مساحة غنية بالتنظيم، وتضم قدرات متنوعة لمعالجة المعلومات. ومن ثم، يستخدم الذكاء الاصطناعي العديد من التقنيات المختلفة التي تنفذ العديد من المهام المختلفة. أضف إلى ذلك أن الذكاء الاصطناعي موجود في كل مكان.

توجد الاستخدامات العملية للذكاء الاصطناعي في المنازل والسيارات والسيارات بدون سائق والمكاتب، والبنوك، والمستشفيات، والفضاء وشبكة الإنترنت، بما في ذلك إنترنت الأشياء الذي يربط المستشعرات المادية التي يتزايد استخدامها في الأجهزة والملابس والبيئات . بعض تلك الاستخدامات يكون خارج الكوكب، مثل الروبوتات التي تُرسل إلى القمر والمريخ، أو الأقمار الصناعية التي تدور في الفضاء. 

أفلام الرسوم المتحركة في هوليوود، وألعاب الفيديو والكمبيوتر، وأنظمة الملاحة عبر الأقمار الصناعية، ومحركات بحث «جوجل»، جميعها تعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي. ومن ذلك أيضًا الأنظمة التي يستخدمها المستثمرون للتنبؤ بتحركات البورصة والأنظمة التي تستخدمها الحكومات الوطنية للإسهام في توجيه القرارات المتعلقة بشأن الصحة والنقل والمواصلات. ومن ذلك أيضًا التطبيقات على الهواتف المحمولة أضف إلى ذلك الصور الرمزية في الواقع الافتراضي والنماذج التجريبية للعاطفة التي تَطوَّر في الروبوتات «المرافقة». حتى المعارض الفنية تستخدم الذكاء الاصطناعي على مواقعها الإلكترونية ، وحتى في معارض الفنون الحاسوبية. لحسن الحظ أن الطائرات العسكرية التي بدون طيار تجول في ساحات القتال اليوم، ولحسن الحظ أكثر أن كاسحات الألغام الروبوتية أيضًا تفعل ذلك.

ثَمة هدفان أساسيان للذكاء الاصطناعي. الهدف الأول «تكنولوجي»؛ استخدام أجهزة الكمبيوتر لإنجاز مهام مفيدة وتوظف في بعض الأحيان طرقًا غير التي يستخدمها العقل تمامًا. الهدف الثاني «علمي»؛ استخدام مفاهيم الذكاء الاصطناعي ونماذجه للمساعدة في الإجابة عن أسئلة تتعلق بالإنسان وغيره من الكائنات الحية. لا يركز معظم العاملين في الذكاء الاصطناعي إلا على هدف من هذين الهدفين ، ولكن بعضهم يركز على كليهما...

رابط الكتاب

لقراءة الكتاب 👈 اضغط هنا
Mohammed
Mohammed