مقاييس تشخيص التوحد

مقاييس تشخيص التوحد



تفاصيل الكتاب

تأليف : مركز ديبونو لتعليم التفكير
نشر : مركز ديبونو لتعليم التفكير
سنة النشر : 2017


نبذة عن موضع الكتاب

يعد التوحد من الاضطرابات النمائية التي تؤثر على التواصل الاجتماعي والسلوك. نظراً لتباين الأعراض ودرجات الشدة، يعتمد تشخيص التوحد على استخدام مجموعة من المقاييس والأدوات التقييمية. تهدف هذه المقاييس إلى تحديد وجود الاضطراب وتقييم مدى تأثيره على الفرد.

المقابلة التشخيصية للتوحد (ADI-R)
المقابلة التشخيصية للتوحد هي أداة تعتمد على مقابلة مكثفة مع الوالدين أو مقدمي الرعاية. يتم من خلالها جمع معلومات تفصيلية حول سلوك الطفل وتطوره في مجالات التواصل والتفاعل الاجتماعي والسلوك المتكرر. تساعد هذه الأداة في تقييم وجود الأعراض الأساسية للتوحد وتحديد مدى شدتها.

ملاحظة تشخيص التوحد (ADOS-2)
تعتبر ملاحظة تشخيص التوحد (ADOS-2) واحدة من الأدوات الأكثر استخداماً لتشخيص التوحد. تعتمد على مراقبة الطفل في بيئة مهيكلة وتقييم تفاعلاته الاجتماعية وسلوكه. تتضمن هذه الأداة جلسات لعب وتفاعل مصممة لاستنباط استجابات محددة تساعد في تشخيص التوحد.

قائمة السلوك التوحدي (ABC)
تستخدم قائمة السلوك التوحدي لتقييم السلوكيات المرتبطة بالتوحد. تشمل هذه القائمة مجموعة من الأسئلة التي يقيمها الأهل أو المعلمون بناءً على ملاحظاتهم لسلوك الطفل. تغطي الأسئلة جوانب مختلفة مثل التواصل، التفاعل الاجتماعي، والسلوك المتكرر.

مقياس تقدير التوحد في مرحلة الطفولة (CARS)
يستخدم مقياس تقدير التوحد في مرحلة الطفولة لتقييم الأطفال الصغار والمراهقين. يعتمد على مراقبة سلوك الطفل في بيئات مختلفة وتقييمه بناءً على مجموعة من المعايير التي تشمل التواصل الاجتماعي، اللغة، والسلوك التكراري.

مقياس تشخيص التوحد في الطفولة المبكرة (M-CHAT)
يعد مقياس تشخيص التوحد في الطفولة المبكرة أداة فحص تستخدم للكشف المبكر عن التوحد لدى الأطفال الصغار. يتكون من مجموعة من الأسئلة البسيطة التي يجيب عليها الأهل لتقييم سلوكيات الطفل وتطوره.

تعد مقاييس تشخيص التوحد أدوات أساسية لمساعدة المختصين في تحديد وجود التوحد وتقييم شدته. تعتمد هذه الأدوات على جمع المعلومات من الأهل ومراقبة سلوك الطفل في بيئات مختلفة. التشخيص المبكر والدقيق يمكن أن يسهم في توفير الدعم والتدخلات المناسبة لتحسين جودة حياة الأفراد المصابين بالتوحد وأسرهم.

رابط الكتاب

لقراءة الكتاب 👈 اضغط هنا
Mohammed
Mohammed