كتاب في التغيير التربوي

في التغيير التربوي





تفاصيل الكتاب

تأليف : أحمد محمد الدغشي
نشر : مركز الكتاب الأكاديمي
سنة النشر : 2017



مقدمة الكتاب

تحتل عملية التغيير في الفكر التربوي موقعاً محورياً، حيث تُدرس عادة في صلب الأصول الثقافية للتربية، بوصف ذلك هدفاً أساساً للعمل التربوي، كما يمثل مخرجاً له منشوداً في الوقت ذاته.

يستهل هذا الإصدار وهو التاسع في سلسلة دراسات تربوية) بتقديم خلفية عامة جامعة عن فلسفة التغيير من منظور تربوي، ليتركز المحور الثاني من الكتاب حول منهج التربية المدنية في ضوء أبرز مدارس التغيير الإسلامية المعاصرة .

أما الموضوع الثالث فخصص للدور التربوي لخطبة الجمعة بين الإفراط والتفريط، وذلك للتمييز بين مقام المسجد بخصوصياته وملابسات جمهوره، ومقام الساحات والميادين العامة، حيث يأتي الراغبون في الاستماع إلى خطبة الجمعة - بالنسبة إلى الميادين تلك طواعية من غير إكراه. أما الموضوع الرابع فتحدّد في نطاق التربية الإعلامية في زمن المتغيرات وعصر الصورة، وهو مستلهم كما جوهر المحاور السابقة جميعها من وحي أحداث ثورة الربيع العربي في 2011م، على نحو مباشر.

أما الموضوعان الخامس والسادس فيرتبطان بأساس التغيير، ولكن من منظور أبعد في الزمان بالنسبة إلى الموضوع الخامس، حيث يرجع بنا إلى التغيير الذي رامت إلى إحداثه ثورة السادس والعشرين من سبتمبر/أيلول 1962م في اليمن، واتخذ من هدف تغيير وضع التمايز الاجتماعي، والمنزع العنصري الذي كان سائداً في عصور الأئمة على نحو عام إلى واقع جديد متغيّر إيجاباً، حيث العدالة والمساواة بين أبناء الشعب، على حين اختتم الكتاب بمناقشة قضية مؤرقة في عملية التغيير التربوي وهي الإصلاح التربوي الذي يبدأ من إعمال مبدأ النقد الذاتي، بوصف ذلك أولى الخطوات السليمة، لتحقيق ذلك الهدف السامي، وهو الإصلاح .

رابط الكتاب

لقراءة الكتاب 👈 اضغط هنا
Mohammed
Mohammed