اختبار أمبو لأساليب التنشئة الأسرية

اختبار أمبو لأساليب التنشئة الأسرية



تفاصيل المقياس

نشر : مركز ديبونو لتعليم التفكير
سنة النشر : 2017

وصف المقياس

اختبار أمبو أو اختبار نموذج تنشئة الأسرة هو أداة تحليلية تُستخدم لفهم الأنماط والاتجاهات في أساليب التنشئة الأسرية. يهدف هذا الاختبار إلى تقييم كيفية تأثير البيئة الأسرية وأساليب التربية على نمو وتطور الأطفال. يعتمد الاختبار على مجموعة من الأسئلة والمواقف التي تُعرض على الأفراد، سواء كانوا أطفالًا أو آباء، لفهم الديناميكيات الأسرية والتفاعل بين أفراد الأسرة.

تتنوع أساليب التنشئة الأسرية بين الأساليب السلطوية، والديمقراطية، والمساهمة، واللامبالية، ولكل منها تأثيرات مميزة على شخصية الطفل وسلوكه. على سبيل المثال، الأسلوب السلطوي قد يؤدي إلى نشوء أطفال ملتزمين بالقواعد ولكنهم قد يكونون أقل استقلالية، بينما الأسلوب الديمقراطي يشجع على الحوار والتفاهم، مما يمكن أن يُنمّي في الطفل قدرات التفكير النقدي والاستقلالية.

استخدام اختبارات مثل اختبار أمبو يمكن أن يكون مفيدًا للأخصائيين النفسيين والمربين لفهم الاحتياجات النفسية والعاطفية للأطفال وتقديم الدعم المناسب لهم ولأسرهم. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تكون هذه الاختبارات أداة فعالة للأسر نفسها لتقييم أساليبها التربوية وإجراء تعديلات تساعد في خلق بيئة أسرية صحية ومتوازنة.

رابط المقياس

للحصول على نسخة 👈 اضغط هنا
Mohammed
Mohammed