الإطار المرجعي والاخلاقي لتوظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم

الإطار المرجعي والاخلاقي لتوظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم





تفاصيل الكتاب

تأليف : مؤلف جماعي (رئيس اللجنة العلمية : بشير محمودي خبير)
إشراف وتنسيق : هنا على
نشر : المركز الديمقراطي العربي
سنة النشر : 2024


مقدمة الكتاب

إن ما تشهده تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي من فرص التطور والابتكار السريع في مختلف المجالات، أدى إلى حتمية استخدامه في العملية التعليمية التعلمية. خاصة وأن عملية تطوير التعليم مرتبطة بكل التطورات التي تحدث في المجتمع.

إلا أن المؤسسات التي تستخدم هذه التكنولوجيا لم تناقش بعد بشكل عميق ومفصل وشامل المبادئ والأخلاقيات التي يجب مراعاتها أثناء استخدام الذكاء الاصطناعي، وتحديداً المؤسسات التعليمية في الوطن العربي والعالم.

إنها حقا بحاجة إلى مجموعة من المبادئ والأخلاق بشكل عاجل.

يوفر نظام أخلاقيات الذكاء الاصطناعي الدعم العملي لبناء استراتيجيات جديدة لتطوير الأسس العلمية، والحفاظ على الروح العلمية، والاعتراف بجهود الآخرين. قد تزود هذه المبادئ الأخلاقية خبراء التكنولوجيا والأكاديميين المهتمين والأفراد بدليل حول كيفية استخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي بشكل مسؤول.

ويتضمن هذا النظام مبادئ وإرشادات وأداة تقييم ذاتي تتيح للمطورين تقييم أنظمة الذكاء الاصطناعي التي يطورونها، خاصة في اللغة العربية.

هدفنا النهائي هو التوصل إلى اتفاق واسع النطاق واعتماد سياسات متفق عليها لدعم وتمكين الاستخدام الأخلاقي للذكاء الاصطناعي ليس فقط في الدول العربية، ولكن في جميع أنحاء العالم.

رابط الكتاب

للحصول على نسخة 👈 اضغط هنا

Mohammed
Mohammed