كتاب مدخل إلى العلاقات العامة

مدخل إلى العلاقات العامة



تفاصيل الكتاب

تأليف : محمد محب عبد الحميد
نشر : المركز الديمقراطي العربي
الطبعة : الأولى
سنة النشر : 2024


مقدمة الكتاب

ظهر مصطلح العلاقات العامة في نهاية القرن التاسع عشر، وأصبح مستخدمًا على نطاق واسع في منتصف القرن العشرين. وتعددت تعريفاتها، ورغم انتشارها في أوساط الأعمال، إلا أنها استخدمت لوصف مجموعة واسعة من الأنشطة، مما جعلها غامضة . 

يعرف البعض العلاقات العامة على أنها مجموعة من المواضيع التي يمكن أن تقوم بها هيئة أو نقابة أو حكومة أو أي منظمة في البنية الاجتماعية، من أجل خلق علاقات جيدة ولطيفة وسليمة مع الجماهير المختلفة التي تتعامل معها، مثل كجمهور المستهلكين والمستخدمين والمساهمين، وكذلك الجمهور بشكل عام، من أجل شرح نفسها للمجتمع حتى تنال رضاه.

وأهم ما أشار إليه هذا التعريف هو أنه لم يقتصر على العلاقات العامة على نوع معين من المؤسسات أو الهيئات أو على نوع معين من المهنة. بل أوضح أن العلاقات العامة تمارس في جميع المؤسسات والجهات المختلفة، سواء كانت حكومية أو غير حكومية، صناعية، تجارية، خدمية، أو غيرها. كما ركز هذا التعريف على توضيح هدف العلاقات العامة وهو تكوين علاقات جيدة بين تلك المؤسسات والجمهور الذي تتعامل معه أو تتواصل معه، حتى تنال هذه المؤسسات في النهاية رضا المجتمع الذي تعيش فيه.

بعد دراسة هذا المقرر ستتمكن من التمييز بين مصطلح العلاقات العامة والمفاهيم الأخرى المتعلقة به، والتعرف على أهمية العلاقات العامة، ووظائفها وخصائصها، وعلاقة العلاقات العامة بالعلوم الأخرى. دور العلاقات العامة أثناء الأزمات حتى تتمكن من ممارسة العلاقات العامة بشكل احترافي.

رابط الكتاب

للحصول على نسخة 👈 اضغط هنا
Mohammed
Mohammed