كتاب مفاهيم معاصرة في التخطيط الإستراتيجي

مفاهيم معاصرة في التخطيط الإستراتيجي



تفاصيل الكتاب

تأليف : بشار يزيد الوليد
نشر : دار الراية
سنة النشر : 2010


مقدمة الكتاب

يعتبر التخطيط الإستراتيجي من الإجراءات الهامة جواً في حياة الدول والمنظمات على حد سواء. فالتخطيط الإستراتيجي يختلف عن التخطيط العادي كونه يقوم على أركان وأهداف وخطط وثوابت وقناعات طويلة المدى توصل لأهداف بعيدة المدى. وعند الحديث عن التخطيط عموماً والتخطيط الإستراتيجي خصوصاً لا بد عن الحديث بدءاً ذي بدء عن العملية الإدارية برمتها من حيث مفهومها وفعالتيها وكفايتها وعناصر أو وظائفها وهي التخطيط والتنظيم والتوجيه والرقابة. 

وفي هذا الكتاب سنتناول بإيجاز تعريف وأبعاد العملية الإدارية ومفهوم الإدارة تمهيداً للوصول إلى عناصر الإدارة وهي التخطيط والتنظيم والتوجيه والرقابة وسيكون حديثنا عن وظائف الإدارة وجيزاً ومبسطاً بعض السعي خصوصاً التخطيط لنعطي تفصيلاً أكبر وأوسع عن التخطيط الإستراتيجي على وجه الخصوص حيث ثمة اختلاف بعض الشيء عن التخطيط عموماً والتخطيط الإستراتيجي على وجه الخصوص. 

حيث سنتعرف إلى مفهوم التخطيط الإستراتيجي وعناصره ودور التنبؤ العلمي وتحديد الموارد والمتابعة والتقييم في التخطيط الإستراتيجي وسنبيد طبيعة الفرق بين التخطيط والتخطيط الإستراتيجي والرؤية والرسالة والأهداف الإستراتيجية ومراحل التخطيط الإستراتيجي ابتداءً من مرحلة الإعداد والتحليل ووضع الخيارات الإستراتيجية والأولويات الإستراتيجية والخطط البديلة بحيث يتم اختيار البديل الأصل ذلك أن التخطيط الإستراتيجي يركز على اختيار البديل الأمثل لتحقيق الأهداف بأقل تكاليف وأقل وقت وجهد وأكبر ربح ممكن وأجود سلعة أو خدمة يتم تقديمها. 

وسنتحدث عن تحديد الموارد ومتطلباتها للتخطيط الإستراتيجي سواء الموارد البشرية أو الموارد المالية أو الموارد التكنولوجية أو الموارد المادية وسوف نورد بعض الأمثلة على خطة استراتيجية سواء كانت لمنظمة أي قطاع أو لدولة أي قطاع عام وسوف نتحدث عن علاقة التخطيط بالتنظيم وعلاقة التخطيط بالمتابعة والتقييم من أجل التصحيح والتحسين المستمر سنعطي للعملية الإدارية والتخطيط والتنظيم والتوجيه والرقابة جزءاً رئيسياً من هذا الكتاب إلا أننا سنركز جهودنا في البحث على التخطيط الإستراتيجي لما له من أهمية في عصرنا الحديث.

رابط الكتاب

لقراءة الكتاب 👈 اضغط هنا
Mohammed
Mohammed