دراسات في علم النفس المدرسي

دراسات في علم النفس المدرسي





تفاصيل الكتاب

تأليف : عبد السلام قبلي
نشر : المركز الديمقراطي العربي
سنة النشر : 2024


وصف الكتاب

علم النفس المدرسي هو أحد الفروع التطبيقية الحديثة لعلم النفس. وهو من العلوم التي تطورت بشكل كبير في عصرنا الحالي، وتزايد الاهتمام به والبحث في مجالاته ومجالاته المتعددة. يركز على فهم العمليات النفسية والتفاعلات السلوكية التي تحدث في سياق التعليم والتعلم. تهدف إلى خلق بيئة تعليمية صحية مناسبة لنجاح الطلاب، وتسعى إلى تقديم الدعم النفسي والتربوي للطلاب، لمساعدتهم على التغلب على الصعوبات النفسية والأكاديمية، والاهتمام بجميع مكونات وعناصر النظام التعليمي في مختلف مراحله، و العمل على تقوية الروابط بين البيت والمدرسة والمجتمع.

ونستعرض في هذا الكتاب مجموعة من الأبحاث والدراسات التي تلقي الضوء على جوانب متعددة. وتضمن الفصل الأول مقدمة لدراسة علم النفس المدرسي، تناولت فيه نشأة علم النفس المدرسي، ومفهوم علم النفس المدرسي، ومجالات علم النفس المدرسي، وأهداف علم النفس المدرسي. علاقة علم النفس المدرسي بالعلوم الأخرى.

بينما تضمن الفصل الدراسي الثاني دراسة ميدانية بعنوان: التكيف الأكاديمي وعلاقته بأساليب التنشئة الأسرية لدى المراهقين الدارسين في المرحلة الإعدادية.

أما الفصل الثالث فقد تناول دراسة نظرية حول: الدور الفعال للأستاذ في تنمية الدافعية للتحصيل الأكاديمي لدى طلاب التعليم العالي.

وأخيراً قدم الفصل الرابع دراسة ميدانية بعنوان: مستوى القلق لدى مشرفات التربية والتعليم في البيئة المدرسية.

ويأتي هذا الكتاب كجهد علمي متواضع نأمل أن يسهم في تعريف أكبر لتخصص علم النفس المدرسي، وفهم أعمق لدور علم النفس في المدارس لبناء بيئة مدرسية أكثر تطورا ونجاحا.

رابط الكتاب

للحصول على نسخة 👈 اضغط هنا
Mohammed
Mohammed