كتاب الاحتراق النفسي واستراتيجيات مواجهته

الاحتراق النفسي واستراتيجيات مواجهته




تفاصيل الكتاب

تأليف : طوبان بلال - بحري صابر
نشر : المركز الديمقراطى العربى
الطبعة الأولى : 2024



وصف الكتاب

الاحتراق النفسي (Burnout) هو حالة من الإجهاد العاطفي، الجسدي، والعقلي الذي ينجم عن الضغوط النفسية المزمنة والمستمرة في مكان العمل. وقد تم تعريفه علمياً من قبل منظمة الصحة العالمية (WHO) كمتلازمة مهنية وليست حالة طبية. وفقاً للتصنيف الدولي للأمراض (ICD-11) الذي أدرج الاحتراق النفسي كمتلازمة مهنية، يمكن تعريفه على النحو التالي:

الاحتراق النفسي هو متلازمة ناتجة عن الإجهاد المزمن في مكان العمل الذي لم يتم التعامل معه بنجاح، ويتميز بثلاثة أبعاد:
  1. الإرهاق العاطفي: شعور بفقدان الطاقة واستنفاد الموارد العاطفية.
  2. التراجع في الإنجاز المهني: انخفاض في الكفاءة المهنية والقدرة على الإنجاز والشعور بالفشل في أداء المهام الوظيفية.
  3. السلبية أو التشاؤم تجاه العمل: مشاعر سلبية أو متباعدة تتعلق بالوظيفة أو البيئة المهنية، مما يؤدي إلى تدهور العلاقات المهنية والشخصية.

نتطرق من خلال هذا الكتاب لتناذر أسال الكثير من الحبر بين أوساط الباحثين والدارسين والمهتمين بالشأن الاقتصادي، ألا وهو تناذر الاحتراق النفسي الذي يعود بالسلب على المحيط الذي ينتمي إليه الفرد المحترق برمته بل ويرمي بضلاله على أهداف ومبتغى المنظمة أو المؤسسة التي ينتمي إليها، إذ تطرقنا لأصل المفهوم وتعريفاته المختلفة، مؤشراته وأبعاده، أسبابه ومستوياته، مراحله وأعراضه، النماذج والمقاربات المفسرة له وكذا آثار وطرق قياسه.

لا تكفي فقط عملية معرفة الإحتراق النفسي بل إنه من المعرفة معرفية كيفية التعامل معه من خلال مختلف إستراتجيات المواجهة التي يمكن من خلالها الفرد مجابهة الإحتراق النفسي.

رابط الكتاب

للحصول على نسخة 👈 اضغط هنا








Mohammed
Mohammed