كتاب أساسيات وأصول علم النفس

أساسيات وأصول علم النفس





تفاصيل الكتاب

تأليف : نجاة عيسى إنصورة
نشر : دار كنوز للنشر والتوزيع
سنة النشر : 2015




وصف الكتاب

في هذا الكتاب محاولة متواضعة وهادفة وجادة لربط حقائق علم النفس بالحياة اليومية للأفراد والجماعات، وهي تأتي من منطلق الإيمان الجازم بأن الثقافة النفسية ضرورة ملحة للمواطن العادي وهي تفيد فائدة كبيرة في النهوض بالأفراد والأمم.

وتعين على اكتشاف الأفراد والجماعات لنفسها والتعرف على قدرتها وميولها واتجاهاتها وقيمها ومهاراتها وخبراتها ومفاهيمها . وتجعلنا نتعرف علي الدوافع والعواطف والحاجات والأغراض ، وتبين حقائق علم النفس والحياة ، كيف يتعلم الفرد ويدرك ويفكر ويتذكر ويتخيل ، وتحدد مسار حياة الإنسان وسلوكه وكيفية تعديل هذا السلوك والتنبؤ بالسلوك والسلوك الشاذ والنمو النفسي.

وهذا المرجع الذي بين يديك عزيزي القارئ ليس إلا واحدا من تلك الكتابات التي تحاول أن تقدم جهدا متواضعا للطلاب المبتدئين والدارسين الجامعيين ، يبسط لهم تاريخ علم النفس دون أن يُخل بالمعنى الذي أراده واضعو ذلك التاريخ ، ويطرح عليهم - ومعهم - الحاضر الذي يعيشونه بقدر من العون على التبصر لقراءة ما وراء ذلك الواقع ، ثم ليتركهم بعد ذلك يستشرفون بأنفسهم آفاق مستقبلهم النفسي ومستقبل مجتمعهم، وما دمنا على يقين بأن كتابا تمهيديا في علم النفس لا يمكن أن يعالج موضوعاته بصورة مستفيضة تشبع نهم القارئ المتخصص فإن غايته - وغايتنا ونحن نؤلفه - ينبغي على الأقل أن نزود الطالب الجامعي المستجد بنظرة عامة شاملة عن موضوعات علم النفس مترامية الأطراف.

وجاء هذا الكتاب في اثني عشر فصلا متناولا: (مفهوم علم النفس العام، مناهج وطرق البحث في علم النفس، السلوك الإنساني وخصائصه، سيكولوجية الدوافع، الانفعالات، الإدراك الحسي، سيكولوجية التعلم، الفروق الفردية ``الذكاء``، التذكر والنسيان، الشخصية الإنسانية، الصحة النفسية، ومفهوم التوجيه والإرشاد النفسي والعلاج النفسي).


رابط الكتاب

لقراءة الكتاب 👈 اضغط هنا
Mohammed
Mohammed