كتاب اشحذ عقلك - تعلم أسرع واعمل بذكاء أكبر

اشحذ عقلك - تعلم أسرع واعمل بذكاء أكبر



تفاصيل الكتاب

تأليف : بيل لوكاس
ترجمة : علا علي حمود
نشر : الهيئة العامة السورية للكتاب
سنة النشر : 2024





يقدّم لنا هذا الكتاب نوعاً من الذكاء الذي يجعلنا نتحرّر بفكرنا ونبدأ برحلة الغوص في ذواتنا. كما أنه ترجمة فعلية لـما نعرفه الآن عن الدماغ، إذ يُظهر كيف نُطلق العنان لإمكاناتنا غير المستغلَّة، وكيف نُسخِّر قدراتنا الإبداعية، وكيف نتمتع بالكفاءة والمرونة وسعة الحيلة. يُطبّق الكتاب هذه المعرفة العملية من خلال البحث في مجموعة متنوعة من الموضوعات: من علم الأعصاب إلى علم النفس، ومن نظرية التحفيز إلى التعلّم السريع، ومن الذاكرة إلى النظام الغذائي. يتوصل الكاتب إلى فكرة أنه يمكن أن يكون لدى معظم الناس القدرة على النجاح على الرغم من أنهم لا يستخدمون إلا جزءاً صغيراً من مواهبهم.

مقدمة الكتاب

أُلف هذا الكتاب استناداً إلى الفكرة السائدة القائلة: إننا جميعاً لدينا القدرة على النجاح، إلّا أنَّ غالبيتنا لا يُعملون سوى الجزء اليسير من عقولهم، ومن ذكائهم ومِن ثُمَّ من قدراتهم حيال ذلك.

ولا سيما أننا في عصرِ يُعَدُّ فيه عاملا الإبداع والوقت من السمات الأساسية المميزة له، لذا علينا أن نأخذ بعين الاعتبار فكرة أن كيفية التعلم هي مفتاح جوهري، وأن ذكاء أدمغتنا هو المحرك الأساسي. وعليه فإنّ مفتاح ازدهارنا ونجاحنا يكمن فقط في قدرتنا على التعلم بطريقة أسرع وبفاعلية أكثر. لا تدرك الغالبية العظمى الدور الأساسي للعقل البشري في مساعدتنا على تقديم أداء أكثر فاعلية، لأننا ببساطة لم نتلقّى منذ البداية كيفية التعلم، أو بعبارة أدق كيف نطبّقُ ما كنا قد تعلمناه.

وفي حين اكتشفنا عن العقل البشري وعن آلية عمله أكثر مما اكتشفناه في العقد الأخير. لا نزال في طور التطبيق الطفيف لهذه المعارف، سواء في خضم حياتنا العملية أو الشخصية.

فلكل منا قدرة على التعلّم بشكل أسرع والعمل بذكاء أكثر، وأن يكون منجزاً وفعالاً.

اشحذ عقلك، كتاب يترجم ما نعرفه عن آلية عمل العقل إلى وجهات نظر مفيدة في ميادين العمل.

أُنجز هذا الكتاب مُرتكزاً على القناعة الراسخة بأن للذكاء جوانب عِدّة وأنه ليست بثابت منذ الولادة.

يجتذب الكتاب أفكاراً من أوسع نطاق محتمل لسلسلة من مجالات الاختصاصي ابتداءً من علم الأعصاب مروراً بعلم النفس ونظرية التحفيز لتسريع التعلم والذاكرة إلى النظام الغذائي.

المقدرات الخمس
خلافاً لما تم تعلمه في المدرسة فإنَّ إتقانك القدرات الثلاث الأساسية - القراءة والكتابة والعمليات الحسابية - لا يُعتبر كافياً في يومنا هذا لتحرز تقدماً في خضم هذا العالم. فعلى الرّغم من الدّورِ الحاسم الذي تلعبه هذه المؤهلات في مسيرة حياتنا التعليمية، هناك مجموعة أوسع من المهارات التي يجب علينا امتلاكها. وهي "المهارات الخمس "ألا" وهي سعة الحيلة والقدرة على التذكّر والقدرة على التكيف والقدرة على التفكر والقدرة على الاستجابة. ستشرح المهارات الخمس هذه في الفصلين الثاني والثالث من هذا الكتاب.

رابط الكتاب

للحصول على نسخة 👈 اضغط هنا
Mohammed
Mohammed