كتاب التخطيط الاستراتيجي وإدارة الذات

التخطيط الاستراتيجي وإدارة الذات




تفاصيل الكتاب

تأليف : عصام عبد اللطيف عمر
نشر : نيو لينك للنشر والتدريب
سنة النشر : 2015




مقدمة الكتاب

يتسم هذا العصر بكثرة تعقيداته وكثرة العوامل المؤثرة على مختلف نشاطاته وهذا يحتم علينا الأخذ بعين الاعتبار التخطيط الاستراتيجي كمخرج من هذه التعقيدات، وطريقة علمية تحقق لنا الكثير من الفوائد وتجنبنا الكثير من المشكلات، بحيث إن التخطيط للعملية التربوية يقوم بناء على منطلقات تحددها البيئة المحيطة بشتى مجالاتها وتبنى عليها أهداف الخطة وطريقة التعامل معها ومدى التعامل. ومن المعلوم أن التخطيط نفسه يحتاج إلى تخطيط كي يظهر بالشكل المناسب، ويخدم مصلحة المخطط في تحقيق أهدافه.

هذا الواقع الجديد والتحديات المهمة التي يواجهها التعليم ومؤسساته تفرض عليه الحاجة إلى التخطيط الاستراتيجي المرن والمستمر والذي يعتبر التفكير الاستراتيجي أساس له.

نبذة عن الموضوع

التخطيط الاستراتيجي وإدارة الذات هما عنصران أساسيان لتحقيق النجاح في الحياة الشخصية والمهنية. كلاهما يكمّل الآخر، حيث يوفر التخطيط الاستراتيجي الإطار العام للأهداف والخطوات، بينما تساعد إدارة الذات على تنفيذ هذه الخطط بشكل فعال.

التخطيط الاستراتيجي هو عملية تحديد الأهداف طويلة الأجل وتطوير استراتيجيات لتحقيقها. يشمل تحديد الرؤية المستقبلية، وتحليل نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات، ووضع خطط عمل مفصلة.

إدارة الذات هي مجموعة من المهارات التي تمكنك من التحكم في أفكارك وسلوكك وعواطفك لتحقيق أهدافك. تشمل إدارة الوقت، وتنظيم المهام، وتحسين القدرة على التركيز، والتعامل مع الإجهاد.


رابط الكتاب

لقراءة الكتاب 👈 اضغط هنا
Mohammed
Mohammed