أخوة المعاقين - الآثار النفسية والتدخلات الارشادية

أخوة المعاقين - الآثار النفسية والتدخلات الارشادية




تفاصيل الكتاب

تأليف : عايش صباح
نشر : دار ابن النفيس
سنة النشر : 2020



مقدمة الكتاب

لقد جعلت التغييرات الاجتماعية والتشريعية حياة المعاقين وعائلاتهم أكثر راحة مقارنة بالطريقة التي كانت بها حياتهم عبر التاريخ، حيث خلقت الخدمات المقدمة للأفراد المعاقين بيئة أقل تقييدا وأكثر سهولة، كما اكتسبت أسر المعاقين الاهتمام ، وأصبح لديها الآن مجموعة من الخدمات المقدمة لتعليمهم ودعمهم، لكن هناك عضو واحد في نظام الأسرة غالبا ما تم إهماله في هذه الجهود المبذولة لتحسين الخدمات المقدمة للمعاقين وأسرهم وهو : إخوة المعاقين.

إن إخوة المعاقين من أكثر الشرائح التي تم إهمالها في الأبحاث والممارسة والقانون على الرغم من حقيقة أن الأشقاء يلعبون دورًا أساسيًا في حياة بعضهم البعض طوال الحياة، فالعلاقات بين الإخوة من أولى الروابط الاجتماعية للطفل وأساسا لتفاعلاته مع الأشخاص خارج نطاق الأسرة، وموردا مهما لنموه النفسي والاجتماعي والانفعالي، فالمشاركة في الحياة اليومية ونسج العلاقات بين الإخوة والأخوات هي مصدر التنشئة الاجتماعية للطفل، ولإلقاء الضوء على إخوة المعاقين وقضاياهم سوف نقدم في هذا الكتاب مجموعة من الدراسات التي تمس جوانب مختلفة من إخوة المعاقين

يتناول الفصل الأول الفصل الأول أثر الإعاقة على الإخوة العاديين، وتم فيه عرض مجموعة من العناصر منها أثر الإعاقة على الأسرة، ومراحل ردود فعل الوالدين على إعاقة ابنهما، وردود فعل الإخوة نحو الإعاقة، العوامل المؤثرة على ردود فعل الإخوة اتجاه الإعاقة، والعلاقات الأخوية لدى الطفل المعاق، وختم الفصل بالتطرق إلى التدخلات الإرشادية لإخوة المعاقين.

ويتناول الفصل الثاني فاعلية برنامج إرشادي في تحسين جودة الحياة والعلاقات الأخوية لدى الأخوة ،العاديين، وأثره في تنمية السلوك التكيفي لأخيهم المصاب بمتلازمة داون.

ويدور الفصل الثالث حول الضغوط النفسية لدى إخوة المعاقين عقليا وعلاقتها ببعض المتغيرات. أما الفصل الرابع فقد خصص للكفاءة الذاتية لدى إخوة المعاقين عقليا وعلاقتها ببعض المتغيرات. وتناول الفصل الخامس قلق المستقبل لدى إخوة المعاقين عقليا ، أما الفصل السادس فقد تناول العوامل الخمسة الكبرى للشخصية لدى إخوة المعاقين عقليا.

رابط الكتاب

للحصول على نسخة 👈 اضغط هنا

Mohammed
Mohammed