كتاب سلم النمو لطفل الروضة

سلم النمو لطفل الروضة 

من الولادة لست سنوات




تفاصيل الكتاب

تأليف : أتشي عادل
نشر : الماهر للطباعة والنشر 
سنة النشر : 2020



مقدمة الكتاب

هذا الكتيب هو إلمام بمجموعة من ميادين النمو لدى الطفل بداية من الولادة لغاية ستة سنوات ، وهو يحتوي على المؤشرات العريضة ، والعامة التي اتفق عليها العلماء ، وهو يسمح بمقارنة نمو الطفل مع باقي الأطفال العاديين ، ويمكن القول هو مقارنة نمو الطفل مع النموذج الذي صممته الدراسات العلمية ، ويمكن التعرف على مدى تطور الطفل العادي ، واكتشاف قدراته وسرعته في مجال معين ، كما يمكنه أن يكتشف تأخر بعض الأطفال في بعض المؤشرات ، فهو وسيلة أو مرجعية للنمو، أساسي للآباء ، وللأمهات ، وللمربيات ، وكل من يهتم برعاية الطفل ، وكلما كان التباين سلبيا بين السلم النظري المقترح ، والسلوكات المسجلة داخل هذه الشبكة ، يعني مؤشرا خطيرا يجب الاتصال بالمختصين النفسانيين بشتى تخصصاتهم ، وقد يستلزم التوجه نحو الطب التخصصي للطفل الطبي ، و العلاج النفسي .

ومما دفعني لتأليفه هو التساؤل الذي تطرحه دوما الام ، وهو القلق عن ابنها وهل هو عادي مثل الأطفال الآخرين ؟ متى يجب ان نتدخل في مساعدته ؟ وهل هو عادي ؟ هل يعاني من تأخر ؟ وغيرها من الأسئلة ، وبذلك أقدم لها نموذجا مرجعيا قد يخفف من تساؤلاتها ، وحيرتها وخاصة عدم وجود مراجع متخصصة باللغة العربية .

نقدم نموذجا من مسح للدراسات العلمية في مجال التربية والنمو ، مثل هانري فالون HenriWallon وميلاني كلاین Milanie Clain التحليل النفسي فرانسواز دولتو Françoise Dolto ودوما باكيس Duma Bacus ، وحتى لارونس بيرنو Larence Pernoud ، وغيرهم من المختصين والدراسات العلمية الحديثة والدقيقة .

وهو مزج بين هذه الدراسات وبين خبرة الممارسة مع تربية الأطفال العاديين وملاحظات متخصص ، مع المربيات والأمهات في مجال نمو الطفل . 

وفي بعض الحالات لما نشير للوسائل المستخدمة ونقصد السكين والشوكة ليست بالضرورة المخصصة للكبار والمصنوعة من النحاس، وإنما تلك الأدوات المخصصة للأطفال والمصنوعة من البلاستيك ، والمقصود في الجلوس على الكرسي ، فيمكن أن يكون التصميم مناسب للطفل .

يحتوي المؤلف على عدة أجزاء : جزء التعليمات ، وأجزاء سلم النمو الطفل حسب السن : من الولادة حتى ستة أشهر ، من ستة أشهر حتى إثنا عشر شهرا ، من إثنا عشر شهرا حتى ثمانية عشر شهرا ، ثمانية عشر شهرا إلى سنتين ، ومن سنتين إلى ثلاث سنوات ، من ثلاث سنوات إلى أربع سنوات ، من أربع سنوات إلى خمس سنوات ، من خمس سنوات إلى ستة سنوات .

رابط الكتاب

للحصول على نسخة 👈 اضغط هنا
Mohammed
Mohammed