كتاب التخطيط الاستراتيجي للمنظمات العامة

التخطيط الإستراتيجي للمنظمات العامة وغير الربحية

دليل تعزيز واستدامة الإنجاز التنظيمي


تفاصيل الكتاب

تأليف : جون م. برايسون
ترجمة : وحيد بن أحمد الهندي
نشر : مركز البحوث والتواصل المعرفي
سنة النشر : 2022




يشتمل الكتاب على عدد من الأسئلة المهمَّة التي تواجه قادة ومديري المنظمات العامة وغير الربحية أثناء تعاملهم مع التحديات التي تواجه منظماتهم في الوقت الحاضر وفي المستقبل. يقدم القسم الأول للقارئ ديناميكية التخطيط الاستراتيجي؛ إذ يعرض الفصل الأول مفهوم التخطيط الاستراتيجي، ويحدد أهمية التخطيط للحكومات والهيئات العامة والمنظمات غير الربحية والمجتمعات بوجه عام.



مقدمة الكتاب

يعد التخطيط الإستراتيجي من المصطلحات التي نمت وترعرعت في البيئة العسكرية، وتمثل الممارسات المتعددة في تلك البيئة من حروب وتوابعها انعكاسًا لجوهر التخطيط الإستراتيجي، وقد أُدخل التخطيط الإستراتيجي إلى حقل الإدارة في الخمسينيات الميلادية، بدءًا بإدارة الأعمال ثم الإدارة العامة؛ للاستفادة من معطياته في تلك المنظمات.

يحتل التخطيط الإستراتيجي أهميَّةً خاصة في المنظمات العامة وغير الربحية لعدد من الأسباب، يأتي في مقدمتها ازدياد الطلب على خدماتها، والتأقلم مع التقنية، وضمان توظيف الموارد البشرية والمادية بأعلى كفاءة وفاعلية، واستدامة تقديم المنتجات في بيئات مضطربة، إذ يواجه القادة في المنظمات العامة وغير الربحية تحديات غير مسبوقة وخطيرة في وقتنا الراهن، ومواجهة هذه التحديات، وإيجاد الابتكار في العالم المعقد من دون خارطة طريق ومعالم إرشادية أمر صعب جداً، لذلك يسلط الكتاب الضوء على كيفية إحداث التغيير المستدام في ذلك العالم المعقد.

يتضمن هذا الكتاب محتوى أكبر عن الحوكمة والتعاون والتشاور والاستدامة وإيجاد القيمة العامة، وتوضيح كيفية الاستجابة الفاعلة في البيئة المتغيرة في وقتنا الراهن. كما يساعد الممارسين والأكاديميين في تعلم التخطيط الإستراتيجي وفته، بوصفه أحد مكونات الإدارة الإستراتيجية، كما يقدِّم الكتاب توجيهات عمليةً

سوف يلاحظ القارئ الكريم بعض الملاحظات المدونة في أسفل بعض الصفحات بخصوص بعض النقاط سواءً أكانت أخطاءً مطبعية أم أمورًا توضيحية، بحيث توضّح وتسهل العملية على القارئ كلي أمل أن أكون قد وفقت في نقل مادة علمية ثرية عن التخطيط
الإستراتيجي لمؤلف أكاديمي وممارس قدير المحافل الأكاديمية بأنه عميد التخطيط الإستراتيجي.

رابط الكتاب

للحصول على نسخة 👈 اضغط هنا
Mohammed
Mohammed